Uncategorized

“مسار” يختار أربعة مشاريع حيوية لدعم بلديات وسط وساحل القيطع .

ضمن اللقاءات الدورية التي ينظمها إتحاد بلديات وسط وساحل القيطع ومنذ سبعة أشهر مع منظمة كاتالونيا ACCD ضمن مشروع “مسار” لدعم السلطات المحلية ( البلديات) أقيم لقاء ضم وفد المنظمة مع بلديات الإتحاد بحضور رئيس الإتحاد أحمد المير، نائب الرئيس رئيس بلدية القرقف الشيخ يحيى الرفاعي، رئيس بلدية قبة شمرا خالد الأسمر، رئيس بلدية وادي الجاموس الشيخ خضر عكاري، ممثل بلدية ببنين العبدة في الإتحاد د.عبد الرحيم إبراهيم، رئيس بلدية مجدلا محمد الأسمر، رئيس بلدية الحميرة سليمان، رئيس بلدية المحمرة عبد المنعم عثمان.

وعلى ضو اللقاءات السابقة توصل هذا المشروع إلى إختيار أربع مشاريع تهدف لتنمية قدرات البلديات ولتحسين خدماتها للمواطنين ومواكبة التكنولوجيا والتطور أسوة بباقي البلديات خارج لبنان.

و وضعت المشاريع المختارة ضمن إطار التنفيذ من قبل اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع ،والاتفاق على تحديد الآليات المختصة والضروريه لاستئناف العمل على قدم و ساق.

وتمحورت الجلسة حول طبيعة هذه المشاريع الأربعة وهي :

١ -التخطيط القائم على النظم والمعلومات الجغرافية GIS وذلك عبر إنشاء مركز متخصص داخل الاتحاد مجهز بأحدث التقنيات لرصد واقع البلديات والبلدات وتوثيق وأرشفة ما تضمه المناطق من ثروات ومكتسبات و تحديد نقاط الضغط وتوفير داتا معلومات بمتناول الجميع لتسهيل أي مشروع و تحديد أي خلل تعاني منه المنطقة.

٢- تحسين وتأهيل قناة الري ويعتبر هذا المشروع حاجة وأولوية نظراً لما تتعرض له هذه القناة من تلوث ومن مخاطر ناجمة عن الكثافة السكانية التي باتت على أطرافه.

٣- مشروع دعم وإدارة النفايات الصلبة وهي المعضلة الوحيدة التي ينتجها اي فرز للنفايات.

٤- مشروع دعم خطة للتنمية المحلية الإقتصادية عبر مشاريع خاصة تختارها البلدية وتساعد في تعزيز التنمية وإكتفاء ذاتي محلي يسد عجز معين في ظل أوضاع إقتصادية صعبة يمر بها لبنان.

وتم الإتفاق على جلسة أخرى تعقد بعد شهر من تاريخ إجتماع اليوم للبحث في متابعة البرنامج وبدء التنفيذ.