زيارات الإتحاد

لجنة التنمية في اتحاد بلديات ساحل ووسط القيطع بحثت أزمة وحاجات المنطقة من مياه الشرب.

لجنة التنمية في اتحاد بلديات ساحل ووسط القيطع بحثت أزمة وحاجات المنطقة من مياه الشرب.

أسامة العويد – عكار

عقد في مركز إتحاد بلديات وسط وساحل القيطع إجتماعاً للجنة التنمية بحضور رئيس اللجنة ممثل بلدية ببنين-العبدة في الإتحاد د.عبد الرحيم إبراهيم، ورؤساء بلديات: القرقف الشيخ يحيى الرفاعي، المحمرة عبد المنعم عثمان، وادي الجاموس الشيخ خضر عكاري، ممثل BTD (المكتب الفني للدراسات) ممثلا بالمهندس ميشال مجدلاني، والمهندس سامر الغصيني، وحضر الاجتماع عن مؤسسة رينه معوض الاستاذ أنطونيو معوض، والاستاذ بكر نعيم.

وناقش الحضور الحاجات المائية الملحة لبلدات الاتحاد والسعي لتأمين وصول المياه للمنازل.

وأفيد أن هناك خطة تمويل للعام المقبل قد تصل قيمتها لعدة ملايين من الدولارات.

كما تم التدوال بمسألة المنظومات المائية الخاصة في الاتحاد، وأن الجهات المانحة (كالبنك الدولي) تعرض لبعض البلدات تمويلا لمشاريع مائية(حفر آبار-مد شبكات توزيع- انشاء خزانات-…).

كما جرى الحديث عن وجود أولوية لبعض بلدات الاتحاد (ببنين- وادي الجاموس -برقايل- القرقف- جديدة القيطع…).

وقد جرى الاتفاق على إعداد ومتابعة الدراسات الأولية المطلوبة لإطلاق عجلة تزويد البلدات بمياه الشرب( كتحديد المصادر المائية، وتوفر شبكات التوزيع، ووجود خزانات…)

وتعتبر أزمة مياه الشرب في عكار من أهم الأزمات وفي قائمة الأولويات خاصة في نطاق الاتحاد حيث تسعى هذه اللجنة باستمرار لحلها.

وإتفق الحضور على النزول ميدانياً للمشاركة في مسح الإحتياجات والتي تتولاها مؤسسة معوض بالتنسيق مع لجنة التنمية وبقية اعضاء الاتحاد.

كما اتفق المجتمعون على وضع خطة متابعة وسريعة مع مؤسسة مياه لبنان الشمالي ووزارة الطاقة والمياه لتذليل كافى العقبات والوصول الى حل مشكلة مياه الشرب بشكل جذري وسريع.