متفرقات

مجلس النواب باشر بمناقشة موازنة 2017: مداخلات ل9 نواب وكنعان عرض بنودها وتقرير لجنة المال

باشر مجلس النواب بمناقشة الموازنة العامة للعام 2017، والتي تستمر ثلاثة ايام صباحا ومساء.

وقد تحدث في الجلسة الصباحية اليوم، تسعة نواب اضافة الى رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان الذي تلا تقرير اللجنة وعرض لبنود الموازنة والجهد الذي بذلته في درس مواد المشروع الذي يتألف من 76 مادة، وفند بنود الانفاق والواردات، مشيرا الى التعديلات التي أدخلتها اللجنة والوفر الذي تحققه الموازنة من خلالها والبالغ أكثر من الف مليار ليرة.

ميقاتي
ثم بدأت مداخلات النواب، فشدد الرئيس نجيب ميقاتي على “ضرورة تحريك العجلة الاقتصادية من اجل زيادة النمو”، مشيرا الى أن “كلفة الفساد بلغت نحو 4 مليارات دولار أي ما نسبته 9 بالمئة من الناتج المحلي”.

فتفت
وأثار النائب أحمد فتفت موضوع السلاح. ودعا الى “تأمين المساواة بين المواطنين في ما يتعلق بالعدالة”، منتقدا قرارات المحكمة العسكرية، وقال: “هناك احباط لدى الطائفة السنية، حذار من نتائجه”.

فياض
وعدد النائب علي فياض انجازات الحكومة، من قانون الانتخاب الى تفكيك الشبكات الارهابية”، وقال: “الشعب لا يثق بالحكومة نتيجة استمرار الفساد”.

وأثار عددا من الامور منها الهندسة المالية.

زهرا
بدوره، انتقد النائب انطوان زهرا “نبش قبور التاريخ”، وقال: “مشروع المسيحيين هو الدولة وليس حقنا في الدولة، والانماء المتوازن لا يعني المحاصصة. كما ان اعتبار لبنان رسالة لا يعني المسيحيين وحدهم”.

دو فريج
أما النائب نبيل دو فريج فقال: “يصعب التثبت من ارقام الموازنة لان معظمها قد انفق”. ودعا الى “مواجهة البطالة والفساد”.

المقداد
ووصف النائب علي المقداد ب”راجح”، وعرض مطالب بعلبك الهرمل من المياه الى الطريق الدولية الى الزراعة التي لا “تحظى سوى بـ 0,05 بالمئة من الموازنة”، إضافة الى الجامعة اللبنانية والمستشفى.

الهبر
وسأل النائب فادي الهبر عن الخطة الاقتصادية لمواجهة العجز، داعيا الى “تحقيق التوازن المعيشي بين القطاعين العام والخاص”.

جابر
من جهته، لفت النائب ياسين جابر الى “غياب الرقابة لسنوات طويلة”، مطالبا الحكومة ب”احترام المؤسسات الرقابية وتعيين الهيئة الناظمة للمطار”.

الضاهر
وطرح النائب خالد الضاهر مطالب عكار الحياتية، مؤيدا مواقف فتفت في ما يتعلق بالمحكمة العسكرية والاحباط السني.